المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيار…انقذنا الشركة من الإفلاس

قال المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، أنور بنعزوز، إن وزير التجهيز والنقل واللوجيستك، الذي يترأس مجلس إدارة الشركة، كان قد راسل وزير المالية في يونيو 2014، وأكد له أنه سيتم إعلان إفلاس الشركة، بعد أن تخلفت الدولة في منح الشركة مليار و200 مليون درهم.

وأضاف بنعزوز خلال تقديم عرض حول “الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب” في اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، بحضور وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أنه بعد تشخيص قام به للشركة، تبين أنه في شهر يوليوز 2014 لن تستطيع دفع أجور 600 مستخدم، مشددا أن تعبئة هائلة أنقذت الشركة من الإفلاس.

وأوضح المتحدث، أن نسبة المديونية في 2015 وصلت 4.9 مليار درهم، حيث بلغت الديون 39.9 مليار درهم مقابل 8 مليار درهم فقط من الرساميل الخاصة، مشيرا إلى أن العجز السنوي بلغ -2.1 مليار درهم في 2015، بعد أن فاق نسبة التمويل (2.2 مليار درهم) والنفقات (2.4 مليار درهم) مداخيل الشركة التي بلغت 2.5 مليار درهم فقط.

وأردف بنعزوز، أن التدابير المالية المتخذة حققت منعطفا لضمان الديمومة المالية للشركة، إذ تم ربح 13 سنة، وتوفير 13 مليار درهم عبارة عن رسلمة سنوية من طرف الدولة، مسجلا الانخفاض العام لرصيد المديونية في الثلاث سنوات الماضية، بالإضافة إلى انخفاض معدل المديونية لـ1.5 مقارنة مع 4.9 قبل الهيكلة المالية للشركة.

ونجحت الشركة، بحسب بنعزوز، في إصدار سندات مضمونة على المدى البعيد (30 سنة مع فترة إمهال لـ15 سنة)، مشددا على أن الشركة نجحت في تحسين أوضاعها المالية بعد أن تم تطبيق برنامج الهيكلة المالية والذي انعكس إيجابيا على مردوديتها.

عن nadra

شاهد أيضاً

رفع اللواء الأزرق بشاطئ الدالية للمرة التاسعة تواليا

توج شاطئ “الدالية” بإقليم الفحص أنجرة بطنجة، للسنة التاسعة على التوالي برفع اللواء الأزرق علامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *