كلميم… دورة تكوينية حول آليات فن المناظرة والحوار

نظمت جمعية (من أجلكم للطفولة والشباب) بكلميم، اليوم الأحد، دورة تكوينية حول آليات فن المناظرة والحوار وصناعة الرأي العام.

وتروم هذه الدورة التكوينية، التي تستهدف حوالي 15 شابا وشابة (طلبة وتلاميذ) تتراواح أعمارهم مابين 16 و25 سنة من منخرطي الجمعية، تلقين المستفيدين تقنيات المناظرة والحوار وصناعة المحتوى.

وتندرج هذه الورشة، المنظمة بشراكة مع مركز الشباب والأبحاث بكلميم، في إطار قافلة البرنامج التلفزي “مناظرة”، وهو برنامج تونسي ينظم سنويا منذ عام 2012، ويعرف مشاركة شباب من بلدان مغاربية يتنافسون خلاله في فن المناظرة والحوار.

وبحسب منظمي الدورة التكوينية، فإن قافلة برنامج “مناظرة” (20 شتنبر – 10 أكتوبر) تجوب عدة مدن بالمملكة، موزعة على أربعة مناطق هي الشمال والشرق والوسط والجنوب.

وعلى مستوى منطقة الجنوب، حطت القافلة رحالها، اليوم بكلميم، في آخر محطة لها بعد محطتي سيدي إفني (8 أكتوبر) وتيزنيت (9 أكتوبر)، واستفاد منها على التوالي 20 و18 شابا وشابة.

وتعرف هذه القافلة تنظيم ورشات تكوينية حول مهارات وتقنيات فن المناظرة والحوار، وكذا إنتاج فيديو من طرف كل مشارك لا تتجاوز مدته 99 ثانية يعالج موضوع الهجرة غير الشرعية، على أن يتم انتقاء أجودها للمشاركة بها في مسابقة برنامج “مناظرة” بتونس.

وأكد رئيس جمعية (من أجلكم للطفولة والشباب)، أيمن بوغدا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشاركين في هذه الدورة يستفيدون من تكوين في مهارات وفن المناظرة والحوار، ثم يعملون على إنتاج فيديوهات تتناول موضوع الهجرة غير الشرعية، الذي يسعى من خلال المستفيدون من الورشة إلى إيصال تصوراتهم وأفكارهم الى صناع القرار.

من جهته، أبرز رشيد بن الصغيار، وهو مكون معتمد في برنامج “مناظرة” ومؤطر هذه الدورة التكوينية، أن الهدف من الورشة هو تزويد المشاركين بآليات ومناهج المناظرة، وكيفية تقديم الحوار، وكذا صناعة المحتوى عن طريق البودكاست أو الكبسولات الإعلامية الموجهة لصناع القرار، لكي يعبروا من خلالها عن آرائهم في القضايا التي تهمهم.

عن admin

شاهد أيضاً

مشاركة مكومار في النسخة العشرين لمنتدى “arts et métiers entreprises”

شاركت مكومار طلاب الهندسة بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس تنظيم النسخة العشرين لمنتدى “arts …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *