العيون… أكثر من 53 مليون درهم لتدبير الموارد المائية خلال سنة 2022

صادق مجلس إدارة وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب بالعيون، على برنامج العمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2022، والتي تبلغ 08ر53 مليون درهم.

وصادق مجلس الإدارة ، الذي اجتمع برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس، على مشروع الميزانية البالغة 65ر37 مليون درهم لإنجاز استثمارات، و43ر15 مليون درهم لتغطية نفقات التسيير.

وهكذا ، ستمكن الميزانية المخصصة للاستثمار من تقييم العرض (21 مليون درهم) ، وحماية الموارد المائية (4ر8 مليون درهم)، وتمويل مشاريع الحماية والتصدي للظواهر الطبيعية القصوى (55ر7 مليون درهم) وعصرنة الإدارة (5ر0 مليون درهم).

وأوضح فارس، بهذه المناسبة، أن سنة 2021 تميزت على مستوى الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب بمواصلة أشغال إعادة تهيئة سد الساقية الحمراء الذي تضرر من فيضانات سنة 2016، حيث وصلت الأشغال فيه معدل إنجاز يقارب 63 في المائة، وإنجاز مشروع توسيع محطة تحلية مياه البحر بالعيون، وكذا مواصلة إنجاز مشروع محطة لتحلية مياه البحر بطرفاية، علاوة على انطلاق أشغال المشروع المندمج لتحلية مياه البحر بمدينة الداخلة.

وأشار إلى أنه تم إعداد عقدة الفرشة المائية للداخلة التي ترمي إلى الحفاظ على هذه المياه الجوفية من الاستنزاف، عبر إنجاز برنامج متكامل ومندمج بين جميع المتدخلين، وستتم مواصلة تهيئة وبلورة عقدة الفرشة المائية لطبقة فم الواد، مضيفا أن السنة الهيدرولوجية 2020-2021 شهدت عـلى مستوى هذا الحوض المائي عجزا في التساقطات المطرية، باستثناء إقليمي السمارة وطانطان، حيث قدر هذا العجز ب 53 في المائة مقارنة مع المعدل السنوي، مما أثر سلبا على مستوى الفرشات المائية.

ونظرا للعجز الذي عرفته السنة الهيدرولوجية 2021-2022 على مستوى الحوض، والذي قدر بحوالي 43 في المائة، أكد فارس أن الحكومة انكبت على تنزيل برامج مهيكلة بحوض الساقية الحمراء ووادي الذهب، حيث تمت برمجة إنجاز العديد من المشاريع، أهمها توسيع محطة تحلية مياه البحر بطرفاية، وتوسيع محطة معالجة المياه الأجاجة للوطية وطانطان، وإنجاز السدود الصغيرة والتلية.

وقال إنه في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية 2015-2021 بجهة العيون الساقية الحمراء، تواصل الوزارة جهودها في مجال تعبئة الموارد المائية، مبرزا أنه تم إنهاء الأشغال بـ 4 سدود تلية (سد سيدي أحمد الركيبي، وسد لبوير، وسدي المحاجيب وكسات) بكل من أقاليم العيون والسمارة وطرفاية، بسعة إجمالية تبلغ 7ر1 مليون م3.

وأبرز أنه تتم مواصلة انجاز مشروع تطعيم الفرشة المائية لفم الواد، علاوة ذلك، وفي مجال الحماية من الفيضانات تم إنجاز مشاريع حماية مدينة السمارة ومركز الوطية والشطر الأول من مشروع حماية مدينة العيون من الفيضانات. كما تتم مواصلة إنجاز أشغال حماية مدينة بوجدور من الفيضانات، وسيتم الشروع قريبا في إنجاز مشاريع حماية مركز أخفنير من الفيضانات.

من جهته، قدم مدير وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب بالنيابة، عرضا حول الوضع المائي على مستوى المجال الترابي لتدخل الوكالة، وحصيلة إنجازات الوكالة برسم السنة المالية 2020 والتقدم المحرز في مخطط عملها للسنة المالية 2021 ، والذي تميز بإنجاز العديد من المشاريع والأنشطة التي تندرج في إطار التخطيط والتدبير المندمج والتشاركي والمستدام للموارد المائية على مستوى الحوض.

كما صادق أعضاء المجلس على محضر اجتماع مجلس الإدارة برسم السنة المالية 2020، المنعقد في 16 أبريل 2021، وكذا على حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2020.

عن admin

شاهد أيضاً

الدار البيضاء تحتضن نسخة خاصة من منتدى إفران حول المناخ في 7 دجنبر المقبل

ينظم منتدى إفران نسخة خاصة بمدينة الدار البيضاء يوم 7 دجنبر المقبل تحت شعار “تغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *