شفشاون… إطلاق عملية إعادة التشجير بالصنوبر البحري والشوح

أعلنت جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية عن إطلاق عملية إعادة التشجير بالصنوبر البحري والشوح المغربي بغابات منتزه تلاسمطان.

وأوضحت الجمعية أن عملية التشجير تندرج في إطار مشروع “التأهيل البيئي لغابات المغرب” والمعنون “إعادة التأهيل البيئي بالمنتزه الوطني لتلاسمطان”، الذي تشرف عليه الجمعية بشراكة مع المديريتين الجهوية والإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والجمعية الدولية لغابات المتوسط بفرنسا وإدارة المنتزه الوطني لتلاسمطان.

بالإضافة الى المحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي يروم هذا المشروع البيئي إعادة تشجير الشوح المغربي والصنوبر البحري بغابة “ماديسوكا” بقلب منتزه تلاسمطان، والتي كانت قد تعرضت لحريق سنة 2015.

وقامت جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بتعاون وتأطير من المديرية الإقليمية للمياه والغابات بشفشاون قبل متم السنة المنصرمة بإعطاء الإنطلاقة لزرع 5000 بذرة من بذور شجر الشوح المغربي بغابة ماديسوكا والتي تم تجميعها ومعالجتها خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأشارت الجمعية الى أن هذه العملية تعتبر أول تجربة للزرع المباشر لبذور الشوح المغربي بمنتزه تلاسمطان.

ومنتزه تلاسمطان الوطني هو محمية تقع في شمال المغرب وتقد على مساحة تزيد عن 589 كلم مربع، وتم تقييمه كمحمية سنة 2004 قصد الحفاظ على أشجار الشوح بالمملكة المغربية، حيث يتواجد حوالي 3160 هكتارا من هذه الغابات فقط بتالاسمطان.

وتشمل المحمية ست جماعات منها أربع بإقليم شفشاون والباقي في إقليم تطوان، وهي جماعات باب تازة وتلمبوط وتاسيفت وبني دركول وجماعة الواد و جماعة ولاد علي منصور.

عن admin

شاهد أيضاً

طنجة… الملتقى المغربي الاسباني حول الحكامة الترابية والتنمية المستدامة يومي 2 و3 من فبراير المقبل

تستضيف كلية العلوم القانونية والاقتصادية بطنجة يومي 2 و3 من فبراير المقبل ، الملتقى المغربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *