أكادير… كلية الطب والصيدلة تحتضن لقاءا تواصليا للمترشحين لتظاهرة الهاكاثون الخاص بالصحة الرقمية

احمد طويل: جهة سوس ماسة

نظمت جامعة ابن زهر بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة اللقاء الافتتاحي والتواصلي مع المترشحين لتظاهرة الهاكاثون الخاص بالصحة الرقمية “هيلت-تيك” جامعة ابن زهر، وذلك يوم السبت 21 يناير 2023 بمركز التكوين بكلية الطب والصيدلة بأكادير.

اللقاء الافتتاحي، والذي دام لأزيد من ستة ساعات، عرف حضور أكثر من 200 طالبة وطالب من مختلف المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة ابن زهر بالإضافة إلى مجموعة من الطلبة من جامعات أخرى، وذلك لتقديم أفكارهم وتكوين فرقهم للترشح والظفر بالتأهل للمشاركة في فعاليات الهاكاثون الخاص بالصحة الرقمية “هيلت-تيك” المزمع تنظيمه أيام 03 – 04 – 05 فبراير 2023 بكلية الطب والصيدلة بأكادير. وقد تنوعت تخصصات المشاركين بين التخصصات الطبية المحضة وتخصصات البرمجة والتطوير الرقمي مرورا بتخصصات التدبير والتسيير والتصميم الغرافيكي.
لقاء إعطاء الانطلاقة KICK-OFF، عرف مشاركة نائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة، السيد حسن مرزوقي وحضور أزيد من 30 خبير ومستشار من الفاعلين الاقتصاديين من المؤسسات المواكبة والمقاولات الشريكة للتظاهرة من مختلف التخصصات والكفاءات، وثلة من المسؤولين والأساتذة والموظفين من المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر.

في مستهل اللقاء، رحب نائب رئيس الجامعة المكلف بالشؤون البيداغوجية والطلابية، السيد فتح الله غادي، بالطلبة المشاركين والسادة الخبراء والمستشارين وضيوف اللقاء الافتتاحي، وبسط أمامهم أهم ملامح تظاهرة الهاكاثون، وأبرز بأن فكرة تنظيم ال”هيلت-تيك” جاءت في إطار الاحتفاء بالأسبوع الوطني للصحة الجامعية حول موضوع الوقاية من الإدمان بالوسط الجامعي، والذي أطلقته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تحت شعار “لا للإدمان، نعم للحياة !”؛ وبأن إنجاح رئاسة جامعة ابن زهر لهذا الحدث الكبير، يندرج في إطار أجرأة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكارPACTE ESRI 2030 خصوصا في شقه المتعلق بتطوير العرض التكويني والبحث العلمي والابتكار ومواكبته للتطور الرقمي وتمكين الطلبة من وسائل التكنولوجيا الحديثة و تطوير الذكاء الاصطناعي.
السيد نائب الرئيس، قدم عرضا شاملا عن مفهوم الهاكاثون وعن تاريخ وتطور الصحة الرقمية ومجالات التقاء التقنيات الرقمية مع الصحة والرعاية الصحية وتحسين ظروف العيش، كما بسط الخطوط العريضة لنتائج البحث الوطني حول الصحة الرقمية ببلادنا والمعروف بالكتاب الأبيض للصحة الرقمية بالمغرب.

اللقاء الافتتاحي والتواصلي، الذي كان حافلا، شهد تقديم الخبراء والمستشارين لمساراتهم وتخصصاتهم أمام الطلبة وتميز بإلقاء عميدة كلية الطب والصيدلة بالعيون، السيدة فاطمة الزهراء الحفضي العلوي، لعرض عن بعد حول موضوع التطبيب الإلكتروني أو التطبيب عن بعد، والذي قاربت من خلاله تاريخ انبثاق هذا الجنس الجديد من التطبيب وتطور هذا المجال الواعد، كما عرضت أهم المعيقات والإكراهات –خصوصا القانونية منها- وأهم الرهانات والتحديات أمام هذا القطاع.

من جهة أخرى، شهد اللقاء، عرض الطلبة المشاركين من حاملي الأفكار لمشاريعهم الخلاقة، وقد تميزت مجمل المشاريع المقترحة بالأصالة والتميز والنجاعة والتفرد. وبلغ اللقاء أوجه بإطلاق المنظمين لمرحلة التشبيك وتكوين الفرق والتي تميزت بالتنافس الشديد بين المشاركين ومحاولة استمالة كل حامل لفكرة للبروفايلات الكفؤة والمتمكنة لبلورة مشروعه وإنجاحه. وفي ختام فترة التشبيك، تم تكوين 26 فريق للمنافسة على فرصة الترشيح للمشاركة في ال”هيلت-تيك” والدخول في التباري للفوز بإحدى جوائز الهاكاثون القيمة.

في ختام هذا اللقاء ألقى رئيس جامعة ابن زهر، السيد عبد العزيز بنضو، كلمة نوه من خلالها بانخراط الطلبة في هذا الحدث المهم الذي يرتكز على تفعيل الذكاء الجماعي وتشجيع الابتكار وتنمية مهارات الطالبات والطلبة وصقل قدراتهم وأبرز بأن هذه المسابقة تدخل في إطار أجرأة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030، الذى يخصص حيزا كبير للرقمنة. كما أكد، السيد الرئيس، بأن تظاهرة “هيلت-تيك” تمثل بحق، فرصة كبيرة لطلبتنا للمشاركة في تطوير القطاع الحيوي للصحة والإسهام بأفكارهم المبتكرة في تعزيز القدرات التنافسية للمنظومة الصحية ببلادنا.

وضربت اللجنة المنظمة لهاكاثون “هيلت-تيك” للجميع موعدا لتجدد اللقاء بالحدث الكبير، والدخول في ماراثون ال48 ساعة أيام 03- 04 – 05 فبراير 2023 بكلية الطب والصيدلة بأكادير.

عن admin

شاهد أيضاً

طنجة… الملتقى المغربي الاسباني حول الحكامة الترابية والتنمية المستدامة يومي 2 و3 من فبراير المقبل

تستضيف كلية العلوم القانونية والاقتصادية بطنجة يومي 2 و3 من فبراير المقبل ، الملتقى المغربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *