أخبار عاجلة

مكناس.. قافلة دعم البرنامج الوطني للزرع المباشر تحط الرحال بالإقليم

تنظم الجمعية المغربية للزراعة الحافظة مع شركائها قافلة دعم البرنامج الوطني للزرع المباشر، تحت شعار “تبادل الخبرات والتجارب بين الجهات من أجل توسيع تبني نظام الزرع المباشر في آفق مليون هكتار إستراتيجية الجيل الاخضر 2020-2030″، وستحط الرحال يومي السبت و الاحد المقبل بجهة فاس مكناس.

وتعتبر الزراعة الحافظة على الموارد (CA)، نظام يتيح الإنتاج الزراعي بشكل مستدام، باستخدام تقنيات تحترم الموارد الطبيعية، وخاصة المياه والتربة، وأكثر اقتصادا من حيث الطاقة ووقت العمل. بالإضافة أنها تسمح هذه الممارسة بتكييف الزراعة والتخفيف من آثار تغير المناخ التي تشهدها الأرض.

وتعمل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على دعم وتشجيع الزراعة الحافظة على الموارد منذ عدة سنوات. وذلك من خلال مشاريع التكيف مع تغير المناخ بالتعاون مع المؤسسات الدولية، بداية في إطار مخطط المغرب الأخضر وحاليا في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020/2030. بتوفير حافز مالي لشراء آلة البذر المباشر عن طريق صندوق التنمية الزراعية. ولقد اولت استراتيجية الجيل الأخضر أهمية كبرى لهذا الجانب من خلال تنفيذ برنامج وطني للبذر المباشر بهدف بلوغ مليون هكتار بحلول عام 2030.

في إطار مهمتها المتمثلة في تشجيع اعتماد البذر المباشر على المستوى الوطني، نظمت الجمعية المغربية للزراعة الحافظة على (AMAC)، قافلة لدعم البرنامج الوطني للزرع المباشر في ثلاث جهات (بني ملال خنيفرة، مراكش آسفي، الدار البيضاء سطات) .يتم خلال هذه المبادرة تبادل الخبرات والتجارب من خلال تنوع مهارات أعضاء AMAC (الباحثين والمهندسين والمنتجين ومقدمي الخدمات والتجار، وما إلى ذلك) وخبرتهم الواسعة في مجال البذر المباشر. كذلك تنطيم العديد من العمليات خلال هذه القافلة لتحقيق هذا الهدف (ورشات عمل، اجتماعات، مقابلات، تجارب ميدانية، مجموعات التركيز، وما إلى ذلك).

عن admin

شاهد أيضاً

عمور.. الانتعاش في قطاع السياحة مستمر مع بلوغ 5.9 ملايين سائح خلال 5 أشهر فقط

أكدت فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن قطاع السياحة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *