اعتماد تدابير وإجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا بالعديد من المدن

أقدمت السلطات العمومية المختصة بعدة مدن من سن تدابير وإجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وشددت سلطات تيزنيت المراقبة بمداخل المدينة، مع فرض الرخصة الاستثنائية للتنقل من وإلى المدينة، ووضع نقط المراقبة داخل المدينة، من أجل التخفيف من التنقلات غير الضرورية. كما تقرر منع البث التلفزيوني للمقابلات الرياضية، خاصة مباريات كرة القدم، بكافة المقاهي.
وتقرر أيضا إغلاق كلي للحدائق والفضاءات العمومية المحتضنة للألعاب الترفيهية للأطفال، وإغلاق المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم والأنشطة الحرفية من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة السادسة صباحا، إلى جانب منع جميع التجمعات.

وأعلن والي جهة جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم، اعتماد تدابير واجراءات احترازية “استثنائية” جديدة، تشمل منع جميع أشكال التنقلات الليلية ما بين الساعة التاسعة مساء والسادسة صباحا، باستثناء المبررة بأسباب صحية أو مهنية، وإغلاق أسواق القرب على الساعة الخامسة مساء، و المحلات التجارية والمهنية والخدماتية من الساعة الثامنة مساء ، والمطاعم والمقاهي ومحلات بيع المأكولات الخفيفة من الساعة الثامنة مساء.
كما تقرر الإغلاق التام لملاعب القرب والقاعات الرياضية وقاعات الألعاب والمنتزهات والحدائق العمومية والحمامات، مع منع كافة التجمعات لأكثر من 10 أشخاص، ومنع البت التلفزي لمقابلات كرة القدم بالمقاهي والمطاعم ، وتشديد المراقبة بمداخل مدينة كلميم.

كما أقدمت السلطات المختصة في عمالة أكادير إداوتنان على سن مجموعة من الإجراءات الاحترازية من أجل التصدي لانتشار جائحة كورونا، والتي سيسري مفعولها ابتداء من يوم غد، الأحد ، على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة أسبوعين(15 يوما).
وأوضح بلاغ صدر عن خلية الاتصال بالعمالة أن هذه الإجراءات جاءت “بناء على تقييم الوضع الصحي، ومعدل انتشار وباء كورونا – كوفيد 19 بعمالة أكادير اداوتنان، وتبعا لرصد اللجنة المختصة و أشغال لجنة اليقظة بمشاركة كل الفاعلين من سلطات صحية وأمنية وإدارية والتي سجلت ارتفاعا مقلقا لحالات الإصابة خلال الأسابيع الماضية”.
وفي هذا السياق، ومن أجل الرفع من الحماية والحد من الوتيرة المتسارعة لانتشار الفيروس، فقد تقرر إغلاق شواطئ أكادير ومنع ارتيادها، وإغلاق المركب التجاري “سوق الأحد” وأسواق القرب على الساعة 3 زوالا، إلى جانب إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى عمالة اكادير اداوتنان.
كما تقرر منع جميع أشكال التنقل الليلي، ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقل المبرر بأسباب صحية أو مهنية، وإغلاق المقاهي والمطاعم بجميع أصنافها على الساعة 8 مساء، وإغلاق جميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء.
وقررت السلطات المختصة كذلك إغلاق كل الحمامات ومحلات التجميل والأنشطة المشابهة باستثناء محلات الحلاقة، إلى جانب إغلاق القاعات الرياضية ومحلات الألعاب والأنشطة المشابهة وملاعب القرب والمنتزهات، وكذا احترام 50% من الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي على الساعة 9 التاسعة مساء.

وكانت الحكومة قد قررت تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية المعمول بها على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي النواصر ومديونة) وإقليمي برشيد وبنسليمان لمدة أربعة أسابيع أخرى، تبتدئ من يوم الأحد 22 نونبر الجاري على الساعة التاسعة ليلا، وفق ما أفاد به بلاغ للحكومة اليوم السبت.
وأكد البلاغ أنه سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المنصوص عليها في البلاغ الحكومي الصادر بتاريخ 23 أكتوبر 2020، وكذا على جميع التدابير الاحترازية المعمول بها سابقا.
وأوضح المصدر نفسه أن هذه القرارات تأتي بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

عن admin

شاهد أيضاً

وزان.. وحدة فندقية تعزز العرض السياحي بالإقليم

افتتحت أمس الجمعة، بإقليم وزان، أول وحدة فندقية مصنفة ضمن فئة 4 نجوم. الوحدة الفندقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *