مخزون الحبوب والقطاني يفوق 3 أشهر وعملية استيراد الأبقار والأغنام مستمرة

عقدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة التي تترأسها وزارة الاقتصاد والمالية، الأربعاء 3 أبريل 2024، اجتماعها الرابع خلال شهر رمضان من أجل تقييم وضعية الأسواق خلال الثلاثة أسابيع الأولى من شهر رمضان، وذلك بحضور ممثلين عن القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه “تبين من خلال المعطيات المتوفرة لدى هذه القطاعات أن تموين الأسواق خلال هذا الشهر الفضيل يمر في ظروف جيدة، والعرض المتعلق بمختلف المواد الاستهلاكية، خصوصا تلك التي تعرف طلبا متزايدا خلال نهاية الشهر الفضيل وكذا تلك المتعلقة بالاستعدادات لعيد الفطر المبارك، يفوق الحاجيات الوطنية”.

وأوضحت اللجنة أن المخزون الخاص بالحبوب والقطاني يفوق ثلاثة أشهر ويتم تجديده باستمرار ويدعم عن طريق الاستيراد، وفيما يتعلق بالمواد الفلاحية الأخرى، فالإنتاج الوطني من الخضر والفواكه كاف لتلبية حاجيات الاستهلاك خلال هذه الفترة.

وأفادت الوزارة أنه “لزيادة العرض الخاص باللحوم الحمراء بالسوق الوطني، أوضحت اللجنة أن عملية استيراد الأبقار والأغنام مستمرة، مشيرة أنه من أجل الرفع من وتيرة استيراد الأغنام في إطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، فقد تم إطلاق عملية دعم واردات الأغنام، حيث تم تحديد الدعم في 500 درهما عن كل رأس يتم استيرادها تبعا لمجموعة من الشروط. وتهدف هذه العملية إلى تزويد السوق الوطني بحوالي 300 ألف رأس من الأغنام”.

أما بالنسبة للمواد الاستهلاكية المصنعة، فقد أشارت وزارة الصناعة والتجارة الى أن الأسواق ممونة بشكل جيد، بحيث يتراوح المخزون المتوفر من مجموعة من المواد الاستهلاكية الأساسية كالسكر وزيوت المائدة والشاي والزبدة بين شهرين وثلاثة أشهر. والشأن نفسه بالنسبة للمواد الطاقية حيث أكد قطاع الانتقال الطاقي أن المخزون الوطني من المحروقات يتراوح حسب المواد بين 30 و118 يوما.

أما فيما يخص الأسعار، يضيف البلاغ، فقد بينت التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة أن الأثمنة المسجلة بمختلف الأسواق خلال هذا الأسبوع عرفت مجموعة من الانخفاضات همت بعض الخضر كالطماطم التي تراجعت أسعارها الى حوالي 7 دراهم، بعد تسجيلها ارتفاعات خلال الأسبوع الفارط، والفواكه التي سجلت أسعار البعض منها انخفاضا تراوح بين 2 و7 بالمائة.

وأكدت اللجنة أن أسعار اللحوم البيضاء استمرت في التراجع بمستوى فاق 12 بالمائة، بحيث انخفض سعر الدجاج الحي ب 4 دراهم للكلغ مقارنة مع بداية شهر رمضان، نفس الملاحظة خصت أسعار البيض التي تراجعت بأكثر من 3%.

بالمقابل، ذكرت اللجنة أن باقي أسعار المواد الأخرى ظلت مستقرة باستثناء سعر السمك الذي عاد نسبيا للارتفاع اعتبارا للظروف المناخية التي عرفتها بلادنا خلال هذا الأسبوع.

عن admin

شاهد أيضاً

وزان.. وحدة فندقية تعزز العرض السياحي بالإقليم

افتتحت أمس الجمعة، بإقليم وزان، أول وحدة فندقية مصنفة ضمن فئة 4 نجوم. الوحدة الفندقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *